دور الصيرفة الالكترونية في تعزيز العلامة التجارية للمصرف "دراسة استطلاعية لأراء عينة من زبائن مصرفي الرافدين والرشيد في محافظة ميسان"
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البَحث إلى التعرف على دور أهمَ التقنيات وقنوات .الصَيرفةَ الألكترونيِـة والوسائل التي تستخدمها في تعزيز العلامة التجارية للمصرف وزيادة الثقة بها. اذ اعتمد البحث على مصرف(الرافدين والرشيد) كمجتمع للدراسة وقام الباحث بتصميم استمارة أستبيان وزعت على عينة من المجتمع تضمنت (222) فردا من زبائن المصرف وتم استخدام البرامج ألاحـصائية (EXCEL, SPSS) لمعالجة العلاقة بين المتغيرات. ومن اجل محاولة التأثير على الزبائن والتحكم في قراراتهم الشرائية والتي تعد من الأهداف الرئيسية لهذه المصارف وسعيا منها لكسب ثقتهم وولائهم تتبلور مشكلة البحث من خلال معرفة دور الصيرفة الالكترونية في تعزيز العلامة التجارية . وهل للتقنيات الالكترونية دور في استخدام العلامة التجارية؟
واستنتج البحث الى أن المصارف – موضوع البحث - تبذل جهدها في استثمار الوسائل الالكترونية وتقنيات التكنولوجيا لتقديم الخدمات بشكل فعال, وتوصل البحث الى وجود علاقة ارتباط وتأثير مباشرة ايجابية ذات دلالة أحصائية بين المتغير المستقل "الصيرفة الالكترونية" والمتغير التابع "العلامة التجارية" وهذا مؤشر ايجابي يظهر مدى قدرة العلامة التجارية في ترصين المركز التنافسي للمصارف, في حين تبلورت أهمية البحث في الدور الذي تتبناه الصيرفة الالكترونية وما لها من اثر كبير في تعزيز العلامة التجارية وشهرتها والثقة بها , مما.يزيد من قدرة المصرف على جذب العديد من الزبائن.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
References
A-BOOKS :-
Aaker, D., )1996(” Building Strong Brands”,(First edition), Unviersity of Michigan.
Bouaris, Ahmed, Barika, Al-Saeed,(2014), “Electronic Banking Business, Tools and Risks,” 1st edition, Dar Al-Kitab Al-Hadith, Cairo.
O’Brien, J. A. & Marakas, G. M. (2010). Management information systems (10th ed.). New York, USA: McGraw-Hill Education.
Philip Kotler, Gary Armstrong, Lloyd C., Hongwei he,)2021(”Principles of marketing” eighth European edition,UK.
B-Journal & Periodicals :-
Al-Zoubi, A, )2014( “The Role of Brands in The Formulation Composition of the Mental Image the Services Sector Clientele Hotels in Jordan” International Journal of Business Management & Research, Yarmouk University ,Jordan,4(6).
Al-Buali, Yahya Hammoud, 2016, “The Effectiveness of Electronic Banks in the Gulf Cooperation Council Countries,” Gulf Economist Journal, College of Administration and Economics, University of Basra, Vol. 32, No. 28.
Abdel Azim, Ahmed, Al-Nabawi Kamel Hussein, Tantawi, Diaa Hussein, 2020, “The Impact of Branding on the Furniture Industry,” Journal of Architecture, Arts and Humanities, Arab Society for Islamic Civilization and Arts, Egypt, Vol. 5, No. 24.
Abdullah Ali, Radi, 2020, “The role of the supply chain in improving banking service through information technology,” Gulf Economic Journal, College of Administration and Economics, University of Basra, Vol.36, No 45.
Aswad, O, )2016( “Success Factors Enhancing Brand Awareness” Adopting Social Media in Business Communication Activities, World Journal of Management,Australia,7(1).
Amin, Abdullah Khaled, (2014), “Internal Control in Light of the Use of Electronic Computers,” Journal of Banking and Financial Studies, Setif University, Algeria, Vol. 22, No. 2
Azize, S., Cemal, Z., & Hakan, K. ,)2011(” The effects of brand experiences trust and satisfaction on building brand loyalty” an empirical research on global brand, Elsvier procedia social and behavioral sciences ,St Thomas university, Florida,Vol.24, No.4.
Brahimi, Abdel Razzaq, Hebal, Abdel Malek, Charafi, Monsef, (2020), “The importance of using electronic banking media in developing banking services,” a case study of the Bank of Agriculture and Rural Development and the National Bank of Algeria in the state of Setif, Journal of Economic and Financial Research, University of Setif, Algeria, Vol. 7, No. 1.
Hameed, S., & Al-Hawabkah Adnan, )2013( “Role of E-Government in Improving Organizational Performance in the Civil Status and Passports Department of Jordan”, Developing Country Studies, IISTE journals, Jordan, Vol. 3,No(5).
Ibn Saleh, Khaled Hassan,( 2019), “Marketing through influencers on social media sites and its impact on the dimensions of brand value from the perspective of customers,” Arab Journal of Management, Riyadh, Vol. 39, NO. 4.
Kavunthi Karunakaran & Shri Nehru Maha,)2019( “Role of e-banking in current scenario” International Journal of Research and Analytical Reviews(IJRAR),India, Vol.6,No.(2)
Lusaya,S. & Kalumba, B., )2018(”The challenges of adopting the use of e-banking to the customers” The case of kasama District banking customers,Scholar Journal of Applied Sciences and Research,USA, Vol.1,No.(2)
Mendenhall, M. & Osland, J.S. ,)2002( An Overview of the Extant Global Leadership Research, Symposium Presentation, Academy of International Business, Puerto Rico,USA, Vol. 1 1, No. 7.
Mosarrat Farhana,)2012(” Brand Elements Lead to Brand Equity: Differentiate or Die”, Information Management and Business Review, Algeria university ,Algeria, Vol. 4, No. 4.
Majeed, Zainab Abdul Khaleq, Naghimish, Radi Obaid, 2022, “The Reality of Electronic Banking Services in Iraq,” Gulf Economic Journal, College of Administration and Economics, University of Basra, Vol.38, No. 53.
Nabhan, S. H. )2020(” The Effect of Using Information Technology in Achieving the Quality of Accounting Information”, Applied Study in Petroleum Products Company, Misan Branch. Alkut university college journal , Iraq, Vol. 5No.(2).
Shilpan Vyas,)2012(” Impact of E-Banking on Traditional Banking Services” India. Vol.6,No.(4)
Salwa, Hassan Mahmoud Ali, )2018(, “The Impact of Brand Cognitive Culture on Advertising Campaign Design Systems in Light of Regional Transformations in the Middle East,” Jordanian Journal of Arts, Amman, Vol 9, No. 3.
Yih Hwai L., Kim Soon A.,)2003(”Brand name suggestiveness a Chinese language perspective” International journal of research in marketing,UK,Vol.20,No.(4).
Wahrani, Majzoub, 1999, “Electronic banking as a mechanism for activating government and electronic governance,” Journal of Banking and Financial Studies, Faculty of Economic Sciences, Algeria, Vol. 2, No. 3.
Zuppo, C. M. ,)2012(” Defining ICT in a boundaryless world: The development of a working hierarchy”, International journal of managing information technology, Indiana State University ,USA,Vol.4,No.(3).
C. Dissertations & Thesis
Al-Marayrah, Yousef Jameel, (2021), “Brand Dimensions and Their Impact on Purchasing Decision Making,” a field study on users of hybrid cars in the Jordanian market, Master’s thesis, Zarqa University, Jordan.
Barkan, Amina, Bashi, Ahmed, (2014), “Electronic banking as an imperative to activate the performance of the banking system,” the case of Algeria, Doctoral dissertation, University of Algiers.
Ghazali, Zarifa, Lajal, Al-Omaria, 2022, “The Role of Electronic Banking in Improving the Quality of Banking Service,” Journal of Business and Trade Economics, Master’s Thesis, Algeria,Vol.7,No.2.
Laoubi, Nour Al-Huda, Maimoun, Nisreen, 2018, “The impact of perception of health service quality on building brand capital,” Master’s thesis, Faculty of Economic and Commercial Sciences, Algeria,Vol.2,No.5.