التجارة الإلكترونية وأثرها على اقتصادات الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة

محتوى المقالة الرئيسي

م . د. وسن هادي فيحان

الملخص

 في إطار الأهمية العالمية لمؤشر التجارة الإلكترونية, حظيت دولة الإمارات العربية المتحدة بمراكز متقدمة وذلك انعكاساً للبيئة الجاذبة للاستثمار, وتطور قطاع الأعمال, وتوفر جميع الخدمات اللوجستية اللازمة. يهدف البحث إلى إبراز نقاط القوة والنجاح التي حققتها دولة الإمارات العربية المتحدة في قطاع الأعمال ودور التجارة الإلكترونية فيها. وكيف ذللت جميع الصعاب، لكن هناك ثمة تحديات تعاني منها  المنافسة بسبب دخول الكثير من الموردين أسواق التجزئة كوسيلة لزيادة الأرباح مما زاد من معوقات التجارة الإلكترونية و جعلها أكثر عرضة للأخطاء في الحسابات المالية بسبب تعدد الأطراف  الداخلة بالعملية التجارية, مثل المورد, وشركة الشحن  ,وصاحب المتجر, والعميل. فضلاً عن اتباع الكثير من الموردين سياسة حرق الأسعار إذ يبيعون للمستهلكين بأسعار الجملة وبالتالي لا يقدر أصحاب المتاجر على المنافسة في ضل هذه الأسعار. وأهم النتائج التي توصل إليها البحث تطور مؤشر الحكومة الإلكترونية في دولة الإمارات إلى (0,9014) نقطة  عام (2022)  وضمن أعلى تصنيف عالمي(VH ). كما ارتفعت قيمة أنشطة التجارة الإلكترونية بين مؤسسات الأعمال لتبلغ نحو (21 ,8) تريليون دولار امريكي ما يعادل  حوالي(82)% من إجمالي التجارة الإلكترونية في عام (2020). في حين ارتفعت قيمة عمليات التجارة الإلكترونية بين مؤسسات الأعمال والمستهلكين إلى ما قيمته (4,9) تريليون دولار. و حققت الإمارات  المركز الأول عربياً  والمرتبة (16) عالمياً حسب التقرير العالمي لسهولة ممارسة الأعمال(لعام2020) وبمؤشر ( 80.9) .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فيحان و. (2024). التجارة الإلكترونية وأثرها على اقتصادات الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة الاقتصادي الخليجي, (61), 217–252. استرجع في من http://tge.uobasrah.edu.iq/index.php/tge/article/view/140
القسم
بحوث ومقالات علمية
السيرة الشخصية للمؤلف

م . د. وسن هادي فيحان، جامعة البصرة / مركز دراسات البصرة والخليج العربي

م . د.  وسن هادي فيحان

 جامعة البصرة  / مركز دراسات البصرة والخليج العربي

المراجع

Reference:

-Hussein, Muhammad Abd. (2013). E-commerce, the promising future for future generations, Jordan, Amman,

- Zarqa University, Al-Aqalam Al-Hadafa for Publishing and Distribution, Jordan.

-Federal Center for Competitiveness and Statistics (2022). Emirates Numbers, Issue (4).4-5-Al-Hashemi, Nada. (2018) The United Arab Emirates, the world’s leading economies, Department of Economic and Political Studies.

-Al Shamsi, Fatima Ahmed Sultan (2022). Resilience and the future of entrepreneurship after Covid-19, third edition.

-Al-Hiti, Nawzad Abdul Rahman. (2016). The business environment and development requirements in the United Arab Emirates, Journal of Development and Foresight for Research and Studies, Volume (1), Issue (1), December.

The Ease of Business Index is no different

-The United Nations. (2022). United Nations surveys on e-government for the years (2020-2022).

-Majid, Ahmed. (2016). Study of the UAE economy, positive indicators and global leadership, Planning and Decision Support Department, and Initiatives, Third Quarter, August.

-Al-Futtaim, Majid. (2022). The state of the retail economy in the United Arab Emirates, an analytical reading of market policies and consumer behavior for the first quarter.

-Abbas, Mohsen Khudair, et al. (2021). Analysis of the impact of e-commerce on development in the environment of Arab countries, Dinanir Magazine, No. 22.

-Abu Dhabi Chamber of Commerce (2021). The importance and future of electronic commerce, Abu Dhabi.

-Majid, Ahmed. (2022). Mechanisms for promoting innovation in the United Arab Emirates, Fourth Quarter.

-13-Arab Monetary Fund (2023). Competitiveness of Arab Economies, Abu Dhabi, UAE, February.

-14- United Nations (2022). E-Government Survey, Department of Economic and Social Affairs.

-Arab Monetary Fund. (2023). Competitiveness Report of Arab Economies for the Year (2023), Issue Seven, Abu Dhabi.

-Abdel Salam, Muhammad Hassan (2021). E-commerce, policy manuals, issue (20), Arab Monetary Fund, Abu Dhabi.

-Arab Monetary Fund. (2022). Arab Economies Competitiveness Report (2022), sixth issue, Abu Dhabi.

-Ministry of Economy,.(2021), Annual Economic Report, United Arab Emirates, Issue (29).

-Salman, Haitham . (2005). The economics of electronic commerce in the Gulf Cooperation Council countries (a case study of the United Arab Emirates), Journal of Economic Sciences, College of Administration and Economics, University of Basra, Volume (4), Issue (15).

-Abdel-Aali (2013). The importance of electronic commerce and its obstacles in the economies of the Gulf Cooperation Council countries, Gulf Economic Journal, Center for Basra and Arabian Gulf Studies, Issue (23), Volume (30). .

-Qawqa, Kamal. (2014). The reality of electronic commerce in the Arab world - a case study of the United Arab Emirates, published master’s thesis, Faculty of Economic Sciences, Commercial Sciences and Management Sciences, Algeria.

-Fawzi (2020). The reality of electronic commerce in the world in light of the laws regulating electronic transactions, National Criminal Journal, Volume (63), Issue (2), July.

-Abu Dhabi Chamber of Commerce (2021). The importance and future of e-commerce, April, Abu Dhabi.

https://www.albankaldawli.org -24

-Dubai Economy and Visa. (2020). The United Arab Emirates ecommerce Landscape 2020

Unctad .(2021).Estimates 0f Global E-Commerce . .26-

unctad .-B2C-E -Commerce-index- different edition..27-

unctad world investment.(2014). albankaldawli.org. 28- 2020) .report Commerce Index. 2020. ). unctad -29 unctad.(2014). world investment , report 2014 30-

World Bank Group.(2016). Doing Business index,2016..31-

World Bank Group.(2020). Doing Business index,2020..23-

-https://www.albankaldawli.org

-Dubai Economy and Visa. (2020). The United Arab Emirates

-ecommerce Landscape 2020

-Unctad .(2021).Estimates 0f Global E-Commerce .

-unctad .-B2C-E -Commerce-index- different edition

-unctad world investment.(2014). albankaldawli.org. 2020) .report Commerce Index. 2020. ). unctad

-unctad.(2014). world investment , report 2014

-World Bank Group.(2016). Doing Business index,2016.