دور إدارة التغيير في تحسين جودة الخدمات اللوجستية البحرية من خلال التحسين المستمر (دراسة استطلاعية في ميناء ام قصر)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
المستخلص:
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد وتشخيص دور إدارة التغيير في تحسين جودة الخدمات اللوجستية البحرية في ميناء أم قصر من خلال التحسين المستمر. تبرز أهمية إجراء هذه الدراسة في توضيح دور إدارة التغيير في الصناعة البحرية بشكل عام والموانئ البحرية العراقية بشكل خاص، كونها ضرورة وليست خيارا من أجل مواجهة التحديات والتغيرات السريعة التي تشهدها هذه الصناعة. ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم صياغة أنموذج يتكون من ثلاثة متغيرات رئيسة وأربع فرضيات رئيسة، ولكل فرضية مجموعة من الفرضيات الفرعية. تم الاعتماد على المنهج الاستكشافي التحليلي، حيث اعتمدت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة تكونت من بعض الكوادر الفنية والإدارية من العاملين في الأقسام اللوجستية في ميناء ام قصر. تم توزيع (350) استبانة وبلغ عدد الاستبانات المسترجعة (296) استبانة في حين بلغت عدد الاستبانات المناسبة للتحليل الإحصائي (284) استبانة، بمعدل(81%). خضعت جميع الاستبيانات للتحليل الإحصائي باستخدام البرنامج الإحصائي المتقدم (AMOS.V.26) والبرنامج الإحصائي (SPSS.V.26).
من اهم الاستنتاجات التي توصلت لها الدراسة هي ان ادارة التغيير تعتبر عنصرا أساسيا في تحقيق التحسين المستمر في العمليات والانشطة. فعندما يتم إدارة التغيير بفعالية، يصبح من الممكن تعزيز قدرة الميناء على التكيف مع التحديات الجديدة والتغييرات في البيئة الخارجية والداخلية. ان تأثير ادارة التغيير على جودة خدمات اللوجستيات البحرية من خلال التحسين المستمر يمكن أن يكون ملحوظا من خلال مساهمة ادارة التغيير في تحسين الخدمات اللوجستية البحرية بشكل مستمر.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
المراجع
References :
Al-Amin, M., Islam, M. S., Ahammed, M. S., (2021). Service Quality Analysis of Intercity Bus Service of Pabna-Dhaka Highway. American Journal of Traffic and Transportation Engineering, 6(4), 116-127
Al-Anzi, Y. (2013). The impact of change management in enhancing the effectiveness of public shareholding companies in the State of Kuwait, College of Business, Department of Business Administration, Middle East University, Amman, Jordan.
Al-Atiyat, M. N. (2009). Managing Change and Modern Challenges for the Manager, Dar Al-Hamid, 1st edition, Jordan.
Al-Khatib, S.K (2008). Total Quality Management and ISO: A Contemporary Approach, Dar Al-Murtada, Baghdad- Iraq.
Al-Kubaisi, & Khudair, A (2007). The strategic role of human resources management in leading change and dealing with its resistance.
Al-Muhyawi, Q.N.A. (2006). Quality Management in Services, 1st edition, Al-Shorouk Publishing House, Amman- Jordan.
Al-Mulla, N. B., Riyad, B.I & Anbar, M. A (2021). The impact of logistics services in the Gulf Cooperation Council countries on intra-GCC trade. Journal of African Research and Studies and the Nile Basin Countries, 2(2), 203-240.
Amer, S.A. (2010). Organizational Development, 1 st edition, Dar Al Fikr Publishing, Amman-Jordan.
Arabelen, G., & Kaya, H. T. (2021). Assessment of logistics service quality dimensions: a qualitative approach. Journal of Shipping and Trade, 6(1), 1–14. https://doi.org/10.1186/s41072-021-00095-1
Asfour, A.M. (2007). Fundamentals of Organization and Methods, Dar Al-Masirah, Amman-Jordan.
Barbari, M.M. (2023). The impact of logistics services on trade openness in Arab countries. Journal of Administrative Research,. 41(3)
Boer, H., Berger, A., Chapman, R. and Gertsen, F. (2000) “CI changes from suggestion box to Organisational Learning: Continuous Improvement in Europe and Australia”, UK: Ashgate publishing.
Constable, A. J., Melbourne‐Thomas, J., Corney, S. P., Arrigo, K. R., Barbraud, C., Barnes, D. K., & Ziegler, P. (2014). Climate change and Southern Ocean ecosystems I: how changes in physical habitats directly affect marine biota. Global change biology, 20(10), 3004-3025.
Debby Willar, (2012). Improvement Quality Management System Implementation In Indonesian Construction companies, PhD thesis, Queensland University of Technology
Hair et al., (2016). A primer on partial least squares structural equation modeling (PLS-SEM). SAGE Publications.
Harter, J. K., Schmidt, F. L., & Hayes, T. L. (2002). Business-unit-level relationship between employee satisfaction, employee engagement, and business outcomes: a meta-analysis. Journal of applied psychology, 87(2), 268.
Hayaloglu, P. (2015). The Impact of Developments in the Logistics Sector on Economic Growth: The Case of OECD Countries. International Journal of Economics and Financial Issues, 5(2), 523-530.
Heikal, S. M. (2015).Logistics and Sea Ports for Change, Al-Wafa Legal Library, 1 st edition, Alexandria- Egypt.
Hoekman, B., & Nicita, A. (2010). Assessing the Doha Round: Market access, transactions costs and aid for trade facilitation
Hu, X., Chen, X., Zhao, J., Yu, K., Long, B., Dai, G., (2022). Comprehensive service quality evaluation of public transit based on extension cloud model. Archives of Transport, 61(1), 103-115
Khalafi, & Ismahan. (2018). The use of information technology in logistics activities and its impact on achieving a competitive advantage for the organization. (Doctoral dissertation, UB1).
Kukanja, M., & Planinc, T. (2020). Toward cost-effective service excellence: Exploring the relationship between managers’ perceptions of quality and the operational efficiency and profitability of restaurants. Quality Management Journal, 27(2), 95-105.
Lambertson, C. J. (2018). Strategic Supplier Selection. In Project Procurement Management: Contracting, Subcontracting, Teaming (pp. 39-62). CRC Press.
McCalman, J., Siebert, S., & Paton, R. A. (2015). Change management: A guide to effective implementation.
Olajide, O. T., Lawal, O. R., & Alaka, S. N. (2019). effects of business process re-engineering on performance of selected hospitals in lagos state. Annals of the University of Craiova, Economic Sciences Series, 2(48).
Olajide, O., & Lawanson, T. (2014). Climate change and livelihood vulnerabilities of low-income coastal communities in Lagos, Nigeria. International Journal of Urban Sustainable Development, 6(1), 42-51.
Onuche, G. U. (2021). Impact of change management on organizational performance. World Journal of Management and Business Studies, 1(4), 266-278.
Paglis, L. L., & Green, S. G. (2002). Leadership self‐efficacy and managers' motivation for leading change. Journal of Organizational Behavior: The International Journal of Industrial, Occupational and Organizational Psychology and Behavior, 23(2), 215-235.
Remyha, Y., Zaiarniuk, O., Lozova, T., Trushkina, N., Yakushev, O., & Korovin, Y. (2023). Energy-saving technologies for sustainable development of the maritime transport logistics market. IOP Conference Series: Earth and Environmental Science, 1126(1), 0–11. https://doi.org/10.1088/1755-1315/1126/1/012037
Singh, J., & Singh, H. (2015). Continuous improvement philosophy–literature review and directions. Benchmarking: An International Journal.
Van Thai, V., & Grewal, D. (2005). Selecting the location of distribution centre in logistics operations: A conceptual framework and case study. Asia Pacific Journal of Marketing and Logistics, 17(3), 3-24.