دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين عناصر المزيج التسويقي دراسة استطلاعية نوعية في شركة الأوسط للتسويق وبيع المواد الغذائية في البصرة دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين عناصر المزيج التسويقي دراسة استطلاعية نوعية في شركة الأوسط للتسويق وبيع المواد الغذائية في البصرة

محتوى المقالة الرئيسي

إبراهيم محمد سعيد الشاوي
كلوديا ايوبي

الملخص

          هدفت الدراسة إلى بيان مفهوم التخطيط الاستراتيجي ودوره في تحسين عناصر المزيج التسويقي ودرجة ممارسته في شركة الأوسط وتحليل العلاقة بينه وبين عناصر المزيج التسويقي لتسليط الضوء على أبرز الحلول الممكنة والتي تسهم في تحديد الآثار الإيجابية والتخفيف من الآثار السلبية لذلك.


         إذ جرى تحديد الدراسة في شركة الأوسط لتسويق وبيع المواد الغذائية في محافظة البصرة، إذ تمثلت الدراسة بمجموعة من الموظفين ورؤساء الأقسام والشعب والأفراد العاملين في الشركة بواقع (40) فرداً ذات صلة بموضـوع الدراسة، أستخدم فيها الباحث أسئلة الاستبيان والمقابلات الشخصية وزعت على الأفراد على أساس الخبرة والتخصص، فضلاً عن تغطيـة الباحث لنشاطات أغلب مواقع الشركة الإدارية والفنية.


          وشملت عينة الدراسة الميدانية مجموعة من الموظفين في الأقسام والشعب والأفراد العاملين والمندوبين إذ أستخدم الباحث استمارة المقابلات الميدانية وتسجيل الملاحظات باستخدام التقنيات والإجرائيات لتحليل بيانات الدراسة يدوياَ للوصول إلى النتائج.


          وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: للتخطيط الاستراتيجي الدور الكبير في تحسين وتطوير جميع عناصر المزيج التسويقي للشركات وأن هنالك ضعف في أنشطة التوزيع الخاصة بمنتجات الشركة وبعد الشركة عن مركز السوق، كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: تحليل بيئة العمل الداخلية والخارجية بشكل مستمر وتوسعة نطاق عمل الشركة من خلال فتح المزيد من المنافذ التوزيعية ومواكبة التطورات التكنولوجية في تحسين عناصر وأنشطة المزيج التسويقي كمتطلب أساسي لتحقيق الميزة التنافسية في بيئة العمل.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الشاوي إ., & ايوبي ك. (2023). دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين عناصر المزيج التسويقي دراسة استطلاعية نوعية في شركة الأوسط للتسويق وبيع المواد الغذائية في البصرة: دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين عناصر المزيج التسويقي دراسة استطلاعية نوعية في شركة الأوسط للتسويق وبيع المواد الغذائية في البصرة. مجلة الاقتصادي الخليجي, 39(57), 117–154. استرجع في من http://tge.uobasrah.edu.iq/index.php/tge/article/view/16
القسم
بحوث ومقالات علمية
السير الشخصية للمؤلفين

إبراهيم محمد سعيد الشاوي ، الجامعة الأمريكية / كلية الإدارة والاقتصاد / قسم إدارة الاعمال

          هدفت الدراسة إلى بيان مفهوم التخطيط الاستراتيجي ودوره في تحسين عناصر المزيج التسويقي ودرجة ممارسته في شركة الأوسط وتحليل العلاقة بينه وبين عناصر المزيج التسويقي لتسليط الضوء على أبرز الحلول الممكنة والتي تسهم في تحديد الآثار الإيجابية والتخفيف من الآثار السلبية لذلك.

         إذ جرى تحديد الدراسة في شركة الأوسط لتسويق وبيع المواد الغذائية في محافظة البصرة، إذ تمثلت الدراسة بمجموعة من الموظفين ورؤساء الأقسام والشعب والأفراد العاملين في الشركة بواقع (40) فرداً ذات صلة بموضـوع الدراسة، أستخدم فيها الباحث أسئلة الاستبيان والمقابلات الشخصية وزعت على الأفراد على أساس الخبرة والتخصص، فضلاً عن تغطيـة الباحث لنشاطات أغلب مواقع الشركة الإدارية والفنية.

          وشملت عينة الدراسة الميدانية مجموعة من الموظفين في الأقسام والشعب والأفراد العاملين والمندوبين إذ أستخدم الباحث استمارة المقابلات الميدانية وتسجيل الملاحظات باستخدام التقنيات والإجرائيات لتحليل بيانات الدراسة يدوياَ للوصول إلى النتائج.

          وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: للتخطيط الاستراتيجي الدور الكبير في تحسين وتطوير جميع عناصر المزيج التسويقي للشركات وأن هنالك ضعف في أنشطة التوزيع الخاصة بمنتجات الشركة وبعد الشركة عن مركز السوق، كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: تحليل بيئة العمل الداخلية والخارجية بشكل مستمر وتوسعة نطاق عمل الشركة من خلال فتح المزيد من المنافذ التوزيعية ومواكبة التطورات التكنولوجية في تحسين عناصر وأنشطة المزيج التسويقي كمتطلب أساسي لتحقيق الميزة التنافسية في بيئة العمل.

كلوديا ايوبي، الجامعة الأمريكية / كلية الإدارة والاقتصاد / قسم إدارة الاعمال

                   أ. د. كلوديا ايوبي

الجامعة الأمريكية / كلية الإدارة والاقتصاد / قسم إدارة الاعمال

المراجع

المصادر العربية:-

- الاغا ، محمد ،( 2005) ، محاضرات في التخطيط الاستراتيجي التربوي ، الجامعة الإسلامية ، غزة.

- البكـري تـامر ( 2008 ) , اســـتراتيجيات التسـوق , الطبعـة العربيـة , دار اليازوري , عمان, الاردن .

- البكري ثامر ياسر،(2001)،التشغيل الذاتي للمعلومات في تسويق الخدمـة المصرفيـة وإمكانــات - التطبيق في المصارف العراقية, مجلة الرشـيد المصرفـي بـغـداد، العـراق، العـدد الثاني .

- توفيق ،عبد الرحمن (2006)، التخطيط الاستراتيجي للجمعيات الاهلية ،مركز الخبرات المهنية للإدارة(خبراء بيمك)،الطبعة الأولى، القاهرة، مصر.

- الجبـر ، زينـب علـي (2002) ، التخطيط المدرسـي مفاهيم وأسـس وتطبيقات ، الطبعة الأولى ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت.

- الجبوري، حسين(2010)، التخطيط الاستراتيجي في التعليم ، الطبعة الأولى، مطابع الدار العربية، بيروت، لبنان.

- حافظ ، إجلال ، ووهب ، سوسن ،( 2003)، أصول الإدارة مدخل متكامل ، الطبعة الأولى ، جامعة عين شمس ، مصر.

- حمدان ، خالد محمد ، وادريس ، وائل محمد، ( 2008)، الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي منهج معاصر ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

- خضیر، احمد محروس،(2017)، دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق التميز المؤسسي للمنظمات، دراسة ميدانية على الشركات السياحية في مصر، مجلة كلية السياحة والفنادق-جامعة مدينة السادات، المجلد الأول-العدد الأول.

- الدجني، اياد علي، (2011)، دور التخطيط الاستراتيجي في جودة الأداء المؤسسي ،دراسة وصفية تحليلية في الجامعات النظامية الفلسطينية، أطروحة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في التربية، جامعة دمشق.

- الـدوري ، زكريـا مطلـك ،(2005) الإدارة الاستراتيجية مفاهيم وعمليـات وحـالات دراسية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، الأردن.

- السالم مؤيد سعيد (2000), نظريـة المنظمـة كهيكـل والتصميم , وائل للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.

- السـكـارنـه بـلال خلف، (2008 )،استراتيجيات الريادة ودورهـا فـي تحقيـق الميزة التنافسية دراسة ميدانيـة علـى شـركت الاتصـالات فـي الاردن، كليـة بغداد للعلـوم الاقتصـادية، قسـم أدارة الاعمـال ، كليـة العلـوم الادارية والماليـة، جامعـة الأسراء الخاصة، العدد 17.

- سميرة محمد عبدالرحمن أبـو عيشـة،( 2011 )، التخطيط الاستراتيجي فـي مؤسسات التمويل الصغيرة وعلاقته بتحقيق الاهداف الانتمائيـة, للأمم المتحـدة فـي الالفية الثالثة " , مذكرة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، مصر.

- الصرن، رعد، (2003)، صناعة التنمية الإدارية في القرن الحادي والعشرين، الطبعة الأولى، در الرضا للنشر، سوريا.

- الصميدعي ، محمود جاسم ويوسف ، ردينه عثمان ،(2001), التسـويق المصرفـي : مدخـل استراتيجي تحليلي ، الطبعة الأولى ، دار المناهج, الأردن.

- الصيرفي، محمد (2009)، التميز الإداري للعاملين في قطاع التربية والتعليم ، مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع، الإسكندرية، مصر.

- الظاهر ، نعيم إبراهيم ، (2009) الإدارة الاستراتيجية ـ المفهوم و الأهمية و التحديات ،الطبعة الأولى ، دار عالم الكتب الحديثة للنشر والتوزيع ، اربد ، الأردن .

- العبد، جلال(2003)،إدارة الاعمال مدخل اتخاذ القرارات وبناء المهارات ،دار الجامعة الجديدة للنشر، مصر.

- عليان, ربحي مصطفي(2016) ، البحث العلمي, أسسه و مناهجه و أساليبه و إجراءاته, بيت الأفكار الدولية, عمان, الأردن.

- عليان، ربحي، والسامرائي، إيمان (2010). تسويق المعلومات وخدمات المعلومات, ط1، دار الصفاء, عمان, الأردن.

- الغالبي، طاهر محسن، والقطان، مناف عبد الكاظم(2019)، الإدارة الاستراتيجية المبادئ والأسس ،الطبعة الأولى، لبنان.

- الفرا ، ماجد ، ( 2005 ) ، دورة تدريبية في التخطيط الاستراتيجي ، رسالة منشورة في الجامعة الإسلامية ، غزة, فلسطين.

- القطامين ، احمد،(2000) ،التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العام ، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ، المجلد الثامن عشر ، العدد الثاني ، ديسمبر .

- الكبيسي، محمد عادل حمد، (2012)، أثر التخطيط الاستراتيجي في تبني التجارة الالكترونية على الحصة السوقية, دراسة تطبيقية على شركات البرمجيات المتبينة للتجارة الالكترونية في الأردن، رسالة ماجستير في الاعمال الالكترونية غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، كلية الاعمال، عمان، الأردن.

- الكرخي، مجيد (2014)، التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج ،دار الريان للطباعة والنشر، الدوحة، قطر.

- مساعدة، ماجد عبد المهدي (2013)، الإدارة الاستراتيجية- مفاهيم وعمليات وحالات، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان, الأردن.

- النسور، أسماء سالم، (2010)، أثر خصائص المنظمة المتعلمة في تحقيق التميز المؤسسي , دراسة تطبيقية في وزارة التعليم العالي الاردنية، مذكرة لنيل درجة الماجستير في إدارة الاعمال، جامعة الشرق الأوسط، الاردن.

المصادر الأجنبية:

Chumaidiyah, E. (2014). The Marketing Mix Strategy in Influence to the Competitive Advantage. In Proceedings of the 2014 International Conference on Industrial Engineering and Operations Management (pp.7-9).

Dadzie, K. Q., Amponsah, D. K., Dadzie, C. A., & Winston, E. M. (2017). How Firms Implement Marketing Strategies in Emerging Markets: An Empirical Assessment of The 4A Marketing Mix Framework. JOURNAL OF MARKETING THEORY AND PRACTICE, 25(3), 234-256.

Hinton, Karen, A Practical Guide to Strategic Planning in Higher Education, Society for College and University Planning, 2012.

Kotler, P., & Armstrong , G. (2017). Principles of Marketing, (14th ed.), UK: Pearson Education.

Kotler, P., Wong, V., Saunders, J., & Armstrong, G. (2005) Principles of marketing, (4th ed.), UK: Pearson Education.

Kovits, Alan, Kovits, Adam & Rinkzler, Arnold (2003), Why Strategic Planning, Mid Atlantic Development.

Ross, J, W., et al. (2005), Develop long. Term competitiveness through IT assets, Sloan management Review, fall. pp 83-102.

Salmela, Hannu, & Spil, Ton A. M. (2002). Dynamic and emergent information systems strategy formulation and implementation.

Wheelen, T.,&Hunger, D., ,(2006) Strategic Management and Business Policy, Person Education Inc., Upper Saddle River,New Jersey, 10th Ed.