دراسة وتحليل كفاءة أداء الرافعات بأرصفة الحاويات بميناء أم قصر باستخدام نظرية صفوف الانتظار

محتوى المقالة الرئيسي

Marwan Saad AL-Hassany

الملخص

      يهدف البحث الحالي إلى دراسة وتحليل كفاءة أداء رافعات الرصيف في محطات الحاويات والتي تعد من أهم الأنشطة اللوجستية (مناولة الحاويات) في محطات الحاويات، وذلك باستعمال أحد النماذج الرياضية لنظرية صفوف الانتظار (المتوازية) ، وتحديد العدد الأمثل لقنوات الخدمة (عدد رافعات الرصيف)، والذي يعمل على موازنة تكاليف الانتظار والخدمة وتقليل التكلفة الإجمالية وتقليل فترات الانتظار وزيادة معدل نشاط الخدمة والذي يؤدي في النهاية إلى تعزيز الميزة التنافسية.


            اعتمد البحث على النهج المختلط، كما اعتمد على استراتيجية دراسة الحالة من خلال اجراء الدراسة على احدى محطات الحاويات في ميناء ام قصر وهي (محطة حاويات البصرة متعددة الأغراض)، وتم جمع البيانات الخاصة بالبحث من خلال الزيارات الميدانية، واجراء المقابلات مع القائمين على إدارة الأنشطة اللوجستية في الميناء، وتضمنت البيانات المجمعة تسجيل أوقات وصول شاحنات النقل الى قنوات الخدمة المتمثلة برافعات الرصيف لغرض تطبيق النماذج الرياضية لنظرية صفوف الانتظار.


             وتوصل البحث الى عدد من الاستنتاجات أهمها ان عملية تخصيص الرافعات لا تتناسب مع كفاءة تلك الرافعات بعد قياس مؤشرات أداء رافعات الرصيف العاملة في محطة الحاويات المحددة بالبحث وتم تقديم التوصيات في نهاية البحث.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الحسني : م. (2023). دراسة وتحليل كفاءة أداء الرافعات بأرصفة الحاويات بميناء أم قصر باستخدام نظرية صفوف الانتظار. مجلة الاقتصادي الخليجي, 39(55), 1–20. استرجع في من http://tge.uobasrah.edu.iq/index.php/tge/article/view/62
القسم
بحوث ومقالات علمية
السيرة الشخصية للمؤلف

Marwan Saad AL-Hassany، جامعة البصرة / كلية الادرة والاقتصاد

  الباحث : مروان سعد الحسني          

                      جامعة البصرة / كلية الادرة والاقتصاد

المراجع

Bahaweres, R. B., Fitriyah, A., & Rozy, N. F. (2017). Comparative analysis of business process litigation using queue theory and simulation (case study: Religious courts of south jakarta). In 2017 5th International Conference on Cyber and IT Service Management (CITSM),pp. 1-7.‏

Becker, A. H., Acciaro, M., Asariotis, R., Cabrera, E., Cretegny, L., Crist, P., & Velegrakis, A. F. (2013). A note on climate change adaptation for seaports: a challenge for global ports, a challenge for global society”, Climatic change, 120(4),pp. 683-695.‏.

Bernhofen, D. M., El-Sahli, Z., & Kneller, R. (2016). Estimating the effects of the container revolution on world trade”. Journal of International Economics, 98,pp. 36-50.‏

Ducruet, C., Cuyala, S., & El Hosni, A. (2018). Maritime networks as systems of cities: The long-term interdependencies between global shipping flows and urban development (1890–2010), Journal of Transport Geography,66,pp. 340-355.‏

Jeganathan, G. S., & Naveenkumar, K. (2018). Material handling management in third party logistics warehouse, International Journal for Research in Engineering Application & Management, 4(8), pp. 1-3.‏

Kabamba, A. M. (2019). Modeling and Analysis of Queuing Systems in Banks: A Case Study of Banque Commerciale duCongo-BCDC/Mbujimayi”, pp.1-10.

Kalwar, M. A., Marri, H. B., Khan, M. A., & Khaskheli, S. A. (2021). Applications of Queuing Theory and Discrete Event Simulation in Health Care Units of Pakistan. International Journal of Science and Engineering Investigations,10(109), pp. 6-18.‏

Meersman, H., Van de Voorde, E., & Vanelslander, T. (2012). Port congestion and implications to maritime logistics. In Maritime Logistics. Emerald Group Publishing Limited,pp.47-69.

Mehandiratta, R. (2011). Applications of queuing theory in health care. International Journal of Computing and Business Research,2(2), 2229-6166.‏

Motlagh, M. M., Azimi, P., Amiri, M., & Madraki, G. (2019), An efficient simulation optimization methodology to solve a multi-objective problem in unreliable unbalanced production lines. Expert Systems with Applications,138, pp.1-40.‏

Ng, K. Y. A., Becker, A., Cahoon, S., Chen, S. L., Earl, P., & Yang, Z. (Eds.). (2015). Climate change and adaptation planning for ports, London: Routledge.‏

Sagayaraj, A. C., & Amudha, P. (2018). Different Approach to Minimize the Traffic Congestion by the Application of Queueing Theory. International Journal of Pure and Applied Mathematics,119(13),pp.385-393.‏

Saludadez, J. A., & Garcia, P. G. (2001),“Seeing our quantitative counterparts: construction of qualitative research in a roundtable discussion”, In Forum Qualitative social research /Forum: Qualitative Social Research,2(1),pp.1-11.

Schulze, S. (2003). Views on the combination of quantitative and qualitative research approaches. Progressio,25(2),pp.8-20.‏

Sharma, A. K., & Sharma, G. K. (2013). Queueing Theory Approach with Queueing Model: A study. International Journal of Engineering Science Invention, 2(2),pp.1-11.‏

Sharma, J. K., (2016).Operations Research Theory and applications, ‏6th ed. ,Trinity Press, INDIA.

Shojaie, A. A., Haddadi, M., & Abdi, F. (2012). Hybrid systems modeling in non-standard queue and optimization with the simulation approach in CNG stations. Research Journal of Applied Sciences, Engineering and Technology,4(14),pp.2110-2119.‏

Taha, H. A. (2020). Operations Research An Introduction,10th ed., Pearson ,UK.

Yin,R.,K.,(2014). Case study research: Design and methods,5th ed., Sage, The Canadian Journal of Program Evaluation. UK.